النجم الساطع
إدارة منتديات النجم الساطع
ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات فى طاعة الله عزوجل
وتدعوا السادة الزوار إلى الإنضمام إلى أسرة النجم الساطع
وتدعوا السادة الأعضاء إلى الدخول والمشاركة
النجم الساطع
إدارة منتديات النجم الساطع
ترحب بكم وتتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات فى طاعة الله عزوجل
وتدعوا السادة الزوار إلى الإنضمام إلى أسرة النجم الساطع
وتدعوا السادة الأعضاء إلى الدخول والمشاركة
النجم الساطع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

( إسلامى - تعليمى - ترفيهى )
 
النجم الساطعالرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخولنسيت كلمة المرور ؟

منتدى النجم الساطع يرحب بكم ويتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات فى طاعة الله عزوجل ,,,  مدير المنتدى : أحمد حمدى ,,,  ت : 01114061115 - 01276654057 - 01062202518لللل  


 

 احكام رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamedkhlell
مشرف
mohamedkhlell


المشاركات : 96
الجنس : ذكر
العمر : 28
احكام رمضان Male_e10
تاريخ التسجيل : 19/05/2009
النقاط : 458

احكام رمضان Empty
مُساهمةموضوع: احكام رمضان   احكام رمضان Icon_minitimeالأحد يونيو 14, 2009 10:51 pm

حكم القئ في الصيام

وأتفق الفقهاء على أن القئ إذا غلب على الصائم لا يفسد صومه ، وإن تعمد إخراجه يفسده كما أخرجه إبن حبان ، والحاكم وغيرهم ، عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "من ذرعه القئ فليس عليه قضاء ومن إستقاء عمدا فليفطر".



الحجامة لا تفطر الصائم

واختلفوا في الحجامة هل يفطر بها الصائم أم لا ، فذهب أبو حنيفة ، ومالك ، والشافعي ، والثوري على أنه يجوز للصائم أن يحتجم ولا يفطره ذلك ، لحديث البخاري عن عبدالله ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وهو صائم ، ولأنه دم خارج من البدن فأشبه الفصد. وأجابوا عن حديث "أفطر الحاجم والمحجوم" بأنه محمول على إنتفاء الثواب ، وذهب الحنابلة إلى الإفطار بها ، لحديث رافع ابن خديج قال، قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم "أفطر الحاجم والمحجوم" ، وبه قال إسحاق ، وابن المنذر ، ومحمد ابن إسحاق إبن خزيمة ، وآخرون ، كما فى المغني لابن قدامة.



حكم الإكتحال في رمضان

واختلف الفقهاء في الكحل هل يفطر الصائم أم لا ، فعند الحنفية ، والشافعية جائز ولا يفطر الصائم ، لأن العين ليست بجوف ، ولا منفذ إلى الحلق ، لما أخرجه ابن ماجة في سننه عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم إكتحل في رمضان وهو صائم ، ولما أخرجه البيهقي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكتحل في رمضان وهو صائم ، ولما أخرجه ابن أبي عاصم من حديث ابن عمر: خرج علينا رسول الله عليه وسلم وعيناه مملوئتان من الإثمد وذلك في رمضان وهو صائم .

وقال مالك ، وأحمد يكره الإكتحال للصائم ، وإن وصل إلى حلقه أفطر. وعن أبن أبي ليلة وآخرون قالوا يفسد به الصوم ، واحتجوا بحديث رواه أبو داود عن النبي صلى الله عليه وسلم "أنه أمر بالإثمد المروح عند النوم وقال ليتقه الصائم" ، ورد هذا الحديث بأنه ضعيف.



المذاهب في سبق ماء المضمضة

وإن تمضمض أو استنشق في الطهارة فسبق الماء إلى حلقه من غير قصد ولا إسراف ، فعند الحنفية ، والمالكية يفطر لأنه أوصل الماء إلى جوفه ذاكرا لصومه فأفطر كما لو تعمد شربه، وعند الحنابلة ، وأحد قولي الشافعي ، والأوزاعي لا يفطره لأنه أشبه كما لو طارت ذبابة إلى حلقه.



المكلفون بالصيام على قسمين

آية الصيام قد قسمت المطلوب منهم الصيام على قسمين:

- قسم صحيح مقيم خالي عن الموانع الشرعية ، فهذا القسم يجب عليه الصيام فورا.

- وقسم معذور بمرض ، أو سفر ، أو كبر ، أو حمل ، أو رضاع ، أو حيض ، أو نفاس ، فهذا القسم لا يجب عليه الصيام فورا ، بل على التراخي بما يناسب حال كل طائفة منهم ومقدرتها على الصيام أو الفدية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احكام رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من احكام الصيام
» من احكام الصيام للمرأة
» فضائل شهر رمضان
» من فضائل رمضان
» اتي رمضان فسمعوني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
النجم الساطع  :: القسم الإسلامى :: القسم الإسلامى العام :: حى على الفلاح-
انتقل الى: